[ ]الهندسه الطبيه الحيويه[ ]
مرحبا بك زائرنا الكريم نرجو ان تستمتع معنا بى المفيد و نتمنا تسجيلك معنا
[ ]الهندسه الطبيه الحيويه[ ]


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
العديد من الدورا التدريبيه التى تقدم لاعضاء المنتدى بشكل خاص
السلام عليكم اعضاء و زور منتدى الهندسه الطبيه التحيه لكم هنا سنتلقى كم من المواضيع للهندسه عبر عدة اقسام اتبعونا لمزيد من الابداع

شاطر | 
 

 جهاز غسيل الكليه و مبدء عمله الجزء الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدى وداعه
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 26
الخبره : 1967
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2012
العمر : 24


مُساهمةموضوع: جهاز غسيل الكليه و مبدء عمله الجزء الثانى   الخميس نوفمبر 29, 2012 6:44 am

مضخة الدم :Blood Monitor

وهي عبارة عن المحرك ومجموعة الضخ.


المحرك: الذي يعتبر منبع الطاقة الميكانيكية حيث ينشأ على محوره عزم دوراني.


مجموعة الضخ: تتألف مجموعة الضخ من محور متصل مع محور المحرك وهذا المحور قابل للدوران والذي سيركب عليه دحروجتان من معدن الألمنيوم وبواسطة هاتين الدحروجتين يمكن التحكم بقوة الضغط المؤثرة على الأنبوب بواسطة نابضين تتغير قوتهما حسب قطر الأنبوب، وهناك أيضاً أنبوب من البلاستيك المرن الذي يجري ضمنه السائل وقوس على شكل نصف دائرة لتثبيت الأنبوب عندما تضغط عليه الدحروجتان.
3-6-2-1 مبدأ عمل مضخة الدم:

عند عمل المضخة يدور المحرك فيؤدي إلى دوران المحور المرتبط معه، وبالتالي فإن الدحروجتين تضغطان أثناء دورانهما على الأنبوب البلاستيكي المرن وبهذا يتم إنتاج تيار الدم على شكل نبضات.

نأخذ الدم الشرياني إلى أنبوب المضخة وقطره حوالي(5-Cool{mm} ونضع معه عبر أنبوب دقيق جداً لحقن الهيبارين.

يجب أن يكون الأنبوب من النوع المرن حتى لا يلتف أثناء مرور الدحروجتين عليه نتيجة قوى الاحتكاك المتولدة على السطحين الداخلي والخارجي.

كما يجب أن يكون من النوع الأملس لدرجة كافية لسببين:


طبياً: كي لا يحدث تخثر للدم ضمن الأنبوب مع العلم أن الدم يتخثر عند تلامسه للسطوح الخشنة.


ميكانيكياً: لتلافي مقاومة الجريان الكبيرة حيث تزداد مقاومة أي سائل بازدياد خشونة السطح الداخلي لأنبوب الجريان.
3-6-3 مضخة الهيبارين:

يتواجد الدم في الجسم بحالة سائلة وذلك بالرغم من وجود الأنظمة الفعالة لتخثره وأكثر العوامل المضادة للتخثر هو مضاد التروبين والذي ينتمي إلى مضادات التخثر المباشرة، ويفترض أن البلازما تحتوي على حوالي ستة أنواع من مضادات التروبين وأكثرها دراسة هو الهيبارين، إذاً للهيبارين دور كبير في سائلية الدم.

أثناء إجراء دورة معالجة الفشل الكلوي وجد أن الدم بعد أن ينقى من الفضلات يدور عبر الأنابيب ليعود مرة أخرى إلى جسم الإنسان وأثناء هذه الدورة يجب أن لا يتم تخثر الدم وذلك لمنع تأثيره على المريض، ولذلك كان من المفروض إضافة كمية من الهيبارين إلى الدم طوال مدة دورة معالجة الفشل الكلوي والذي يقوم بهذا الشيء مضخة الهيبارين التي تعمل على ضخ هذه الكمية إلى الدم.
3-6-4 نظام مراقبة الدم:

و يقوم بمراقبة البارامترات التالية:
3-6-4-1 مراقبة الضغط الشرياني:


الضغط السالب (قبل المضخة) يساوي الضغط اللازم للحصول على الدم من المنفذ.


الضغط الموجب (بعد المضخة) هو الضغط بين مضخة الدم والمبادل للكشف عن التخثر في المبادل ويتم تفعيل إنذار صوتي وضوئي في حال تم انتهاك الحدود المسموحة وتتوقف مضخة الدم عند انتهاك هذه الحدود.
3-6-4-2 مراقبة الضغط الوريدي:

الضغط الوريدي: وهو الضغط الموجب الذي يقيس ممانعة الدم العائد للمريض.

يتم تفعيل إنذار صوتي وضوئي في حال تم انتهاك الحدود المسموحة و تتوقف مضخة الدم عند انتهاك هذه الحدود.
3-6-4-3 كاشف الفقاعات (الهواء):

يتحقق بشكل مستمر من وجود الهواء أوالفقاعات في الدم وذلك في القسم الوريدي من أنبوب الدم. وفي حال تم الكشف عن الفقاعات أوالهواء يتم تفعيل إنذار صوتي وضوئي وتتوقف مضخة الدم ويتم تفعيل الملقاط الموجود على الخط الوريدي.
3-6-4-4 مراقبة مضخة الهيبارين:

يتم تفعيل إنذار صوتي وضوئي عند:


فشل أو انهيار المضخة.


عند إغلاق خط الصيانة (بملقاط).


عند خلو الحاقن.

يمكن ضبط مضخة الهيبارين لتقوم بإيصال الهيبارين بمعدلات محدددة مسبقاً، التسريب المستمر للهيبارين هو الطريقة الأكثر أماناً للتحكم بتركيز الهيبارين في الدم، ويمكن إبطال مفعوله بسرعة باستخدام سلفات البروتامين.

إن الحساسية للهيبارين هي مشكلة نادرة الحدوث ويمكن أن تسبب انخفاض تعداد الصفيحات، وفي هذه الحالة يمكن استخدام مضادات تخثر بديلة. أما في حالة المرضى المعرضين لحدوث النزيف بشكل كبير فيتم إجراء غسيل الكلية دون استخدام مضادات تخثر.
3-6-4-5 مراقبة مضخة الدم:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتم تحديد سرعة مضخة الدم من قبل الطبيب، إن سرعة مضخة الدم ليست مساوية لمعدل تدفق الدم Blood Flow Rate(BFR)، حيث يتم عرض معدل تدفق الدم في بعض الأجهزة.
3-6-4 المبادل:

المبادل هو جزء من المعدات التي تقوم فعلاً بتنقية الدم ويستخدم لمرة واحدة فقط، ويعتبر المقياس الأساسي للمبادل هو فعاليته في عملية تنقية الدم وكذلك درجة التوافقية أي عدم إحداث التماس بين الدم والمواد الأجنبية.

يتألف المبادل من غرفة التنقية وهي عبارة عن حيز يحتوي دم المريض وحيز يحتوي مادة التنقية (سائل الديلزة) ويفصل بين هذين الحيزين غشاء كتيم يسمح لمكونات الفضلات في الدم أن تنتشر خلال مادة التنقية.

ويجب أخذ عدة جوانب بعين الاعتبار لتحقيق عمليات التبادل الأمثل بين الدم وسائل الغسيل.

يعتبر الغشاء الجزء الحيوي من المبادل والذي تحتل فيه التوافقية والأداء الأولوية الرئيسية, ومن أجل الحصول على أعلى أداء لغشاء معين يجب أن يصمم المبادل لتحقيق عمليات التبادل الأمثل بين الدم وسائل الغسيل وذلك من خلال عدة عوامل منها:


تحقيق سطح تبادل كاف للغشاء.


خلو المنتج النهائي من المواد غير الصحية(كالعوامل المعقمة).

و الأشكال التالية توضح كيفية عمل المبادل وآلية انتقال الجزيئات عبر غشاء المبادل النصف نفوذ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أنواع المبادلات:

هناك ثلاث أنواع من مبادلات الديلزة وهي:


المبادل المسطح ( كيبل ) Flat plate :

يتكون هذا المبادل من ألواح من مادة الأيبوكس ( 40" × 14" × 3" ) يتم فيها خلق قنوات طولية دقيقة يوضع بين كل اثنين منها طبقة من أغشية السيلوفان أو الكوبرفان ويتم تركيب موزعات في كل ناحية لدخول وخروج كل من الدم ومحلول الديلزة بحيث يتقابلان عبر غشاء السيلوفان أو الكوبرفان.

هذا النوع منخفض في تكاليف التشغيل في الدول النامية حيث تكلفة العمالة محدودة ولكنه يستدعي مستوى عالي من الدقة أثناء التركيب والتعقيم.


المبادل الملتف coil type :

أشهر نوع لهذا المبادل يسمى ملف كولف الثنائي kolf twin coil الذي يتكون من أنبوبين من السيلوفان محيط كل منها 9سم وطولها (8ـ10) م يتم وضعها بشكل مفلطح على شبكة من النيلون (spacer) وتطبق على شكل ملف ويوضع هذا الملف في عبوة من البلاستيك الجامد مفتوحة من الناحيتين ( قطر 9" وارتفاع 8" ) عادة يوضع هذا الملف في خزان من محلول الديلزة حيث يضخ المحلول صعوداً من خلال الملف بينما يسير الدم في داخل أنابيب السيلوفان فيحدث سريان متعامد ويتم انتقال المواد المطلوب التخلص منها من ناحية الدم إلى ناحية محلول الديلزة.


المبادل الشعري Hollow Fiber Type :

يتكون هذا النوع من (11000) أنبوبة شعرية مجوفة مصنوعة من مادة السيللوز طول كل منها (13.5) سم وقطرها الداخلي 225 ميكرون وسمك جدارها 30 ميكرون.

يجدل هذا العدد الهائل من الشعيرات معاً بحيث يمكن أن يدخل الدم خلالها جميعاً من ناحية، ويسير متوازياً ليخرج من الناحية الاخرى، بينما يسير محلول الديلزة بالناحية الأخرى بحيث يحدث انتقال الكتلة عبر جدران هذه الانابيب جميعاً.

يوجد من هذا النوع عدة سعات تتراوح بين ( 0.6 - 1.3 )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أساسيات انتقال الكتلة في مبادلات الديلزة:


الديلزة Dialysis:

إذا وضعنا غشاء شبه منفذ ليفصل بين محلولين مختلفين في تركيز المواد الذائبة بهما أو مكوناتهما الكيميائية فسوف تحدث حركة للجزيئات التي يمكن أن تنفذ من الغشاء في كلا الاتجاهين وتستمر هذه العملية إلى أن تحدث حالة توازن وتتساوى درجات تركيز هذه الجزيئات في ناحيتي الغشاء كما في الشكل (2-

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأسمزة Osmosis:

نفرض أنه لدينا غشاء شبه منفذ كما هو موضح بالشكل (3-15) في الناحية اليمنى منه يوجد محلول غلكوز وفي الناحية اليسرى منه يوجد ماء نقي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبالتالي سوف يكون تركيز الماء في الناحية اليمنى أقل منه في الناحية اليسرى وينتج عن ذلك أن يكون عدد تصادمات جزيئات الماء على الغشاء خلال زمن معين في محلول الغلكوز أقل من عدد تصادمات جزيئات الماء في الناحية الأخرى.

ويؤدي ذلك إلى حركة فعلية للجزيئات من الناحية اليسرى إلى الناحية اليمنى وتدعى هذه الظاهرة الأسمزة.


الترشيح العكسي Reverse Osmosis:

يمكن التخلص من الماء الزائد بناحية الدم عن طريق إحداث فرق ضغط ستاتيكي عبر الغشاء بخفض الضغط من ناحية محلول الديلزة أو بزيادة الضغط من ناحية الدم كما في الشكل(3-16).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تابعو الجزء الثاث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://biomedical.moontada.com
 
جهاز غسيل الكليه و مبدء عمله الجزء الثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[ ]الهندسه الطبيه الحيويه[ ] :: الاجهزه الطبيه biomedical devices :: اجهزه طبيه ميكانيكيه-
انتقل الى: