[ ]الهندسه الطبيه الحيويه[ ]
مرحبا بك زائرنا الكريم نرجو ان تستمتع معنا بى المفيد و نتمنا تسجيلك معنا
[ ]الهندسه الطبيه الحيويه[ ]


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
العديد من الدورا التدريبيه التى تقدم لاعضاء المنتدى بشكل خاص
السلام عليكم اعضاء و زور منتدى الهندسه الطبيه التحيه لكم هنا سنتلقى كم من المواضيع للهندسه عبر عدة اقسام اتبعونا لمزيد من الابداع

شاطر | 
 

 مقدمه عن التعقيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدى وداعه
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 26
الخبره : 1967
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2012
العمر : 24


مُساهمةموضوع: مقدمه عن التعقيم   الخميس نوفمبر 22, 2012 11:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم




التعقيم










تعقيم
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، بحث

يحتمل لفظ التعقيم في اللغة معنيين مختلفين. فقد يستخدمه البعض للإشارة إلى منع الإنجاب أو للإشارة إلى إزالة الجراثيم. كما يخلط الكثيرون بين لفظي التعقيم والتطهير. حيث أن التطهير يعني تثبيط أو وقف نمو الجراثيم والميكروبات وقد يعني قتلها ولكن لا يتخلص من أشلائها. أما التعقيم فهو الإبادة الشاملة للجراثيم والتخلص من أشلائها.وهي عملية ازالة أو قتل مظاهر للحياة وتشمل البكتيريا والفيروسات الموجودة على السطح سواء في الادوية أو السوائل ويمكن الحصول على التعقيم عن طريق مجموعة من الطرق مثل التسخين الكيماويات والاشعاع والضغط العالي والفلترة وقد تطور هذا المصطلح ليشمل تعطيل أو تدمير بعض الكائنات الحية الدقيقة التي ليست على قيد الحياة، ولكن وجودها يمكن أن يسبب ضررا خطيرا، مثل تليف الدماغ.



طرق التعقيم
الطريقة الفيزيائية: مثل التعقيم الحراري والتعقيم الإشعاعي.
الطريقة الكيميائية: بعض المواد الكيميائية الخاصة لها القدرة علي قتل الكائنات الدقيقة (الميكروبات) الضارة الموجودة علي الآلات والأجهزة. وبالإمكان إيراد أمثلة عديدة منها:
غاز الفورمالين وهو مناسب ليعقم الآلات التي لا تتحمل درجة الحرارة العالية مثل أجهزة الاستصفاء الكلوي، الأشياء المطاطية وأدوات والآت التخدير.
السيدكس: وهو عادة يستخدم لتعقيم المناظير ومن حيث التركيز ومدة الغمر في المحلول يجب أن يتبع فيها تعليمات الشركة المنتجة والتي غالبا ما تكون مكتوبة علي العبوة.
الكلور: يستخدم بتركيز 0.5% (5 جم في لتر ماء) وهو محلول مطهر للأجهزة والأدوات بعد استخدامها بواسطة المرضي أو تلوثها بإفرازاتهم، من بين هذه الأشياء سرير الفحص، مناضد المعامل، الأحواض ‘ دور المياه. وهو يستعمل للأسطح الكبيرة بعد تخفيفه ويتم خلطة في وعاء بلاستيك حتي لا يتفاعل الكلور مع المعدن المصنوع منه الإناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://biomedical.moontada.com
 
مقدمه عن التعقيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[ ]الهندسه الطبيه الحيويه[ ] :: الاجهزه الطبيه biomedical devices :: اجهزة التعقيم بكل الانواع-
انتقل الى: